أخبار الوطنالنشاطات الجمعويةثقافة و مجتمع

المدية وتلمسان تحتضنان الصالون الوطني الافتراضي التشاركي لفن الخط العربي

تنظم جمعية الراقم لترقية الصناعات التقليدية و الفنون التشكيلية بالمدية بمناسبة الطبعة 16 للورشة الوطنية لفن الخط العربي ، ومركز الفنون و المعارض بتلمسان في اطار فعاليته – الصالون الوطني للفنون الإسلامية في طبعته الثانية المخصّصة لفن الخط العربي – الصالون الوطني الافتراضي للفنون الإسلامية ” في فن الخط العربي” ،و الذي سيكون 3D بتقنيتي( 360 درجة )و الواقع الافتراضي ( VR ) في الفترة الممتدة من 24 إلى 31 ديسمبر 2020.

وسيكون هذا الصالون مفتوحا لكل الخطاطين و الخطاطات على مستوى الوطني ، و يشارك فيه بلوحة إلى لوحتين في إحدى أنواع الخطوط الكلاسيكية، مع اللالتزام بقواعد و أصول فن الخط المتعارف عليها ، على ان يتوّج في الاختتام بورشات للكتابة على المباشر بإحدى فضاءات المركز بتلمسان إن أمكن ذلك، كما يعتزم مركز الفنون و المعارض بطباعة كاتالوج يضم أهم الأعمال الخطية المتميزة المشاركة.
تهدف هذه التظاهرة حسب الخطاط عبد الرزاق قارة برنو رئيس هذه الجمعية المختصة بمثابة فضاء لتنمية و إثراء التجربة الخطية في الجزائر، و الحفاظ على موروثنا الثقافي الثري الذي تزخر به بلادنا .
واستنادا لذات الرئيس بان جمعيته التي احتضنت فن الخط العربي منذ ما يقارب سبعة عشر سنة ، ارتقت به إلى أعلى المراتب على المستوى الوطني و الدولي من خلال المشاركات المعتبرة و المتميّزة ، كما أن مركز الفنون و المعارض بتلمسان الذي يعمل تحت وصاية وزارة الثقافة و الفنون، دأب بكل جدية على تنظيم معارض و تظاهرات أدبية و ثقافية، عقد محاضرات و ندوات و مؤتمرات في مواضيع متنوعة، علمية و تاريخية و أدبية و غيرها من النشاطات الجمُة .
ووفقا للمادة الرابعة من القانون الداخلي لهذا الصالون الافتراضي التشاركي، فقد تم تحديد تاريخ 21 ديسمبر كاخر أجل لإرسال الأعمال المشارك بها.٠

ع.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة