أخبار الوطنالجزائرالمحلي

رئيس لجنة التجهيز بمجلس الامة من المدية

سنرفع تقريرا مفصلا بشأن مشكلة التزود بالماء للحكومة عاين وفد البعثة الاستعلاميةالمؤقتة بلجنة التجهيز والتنمية المحلية،بمجلس الأمة،اليوم ،سير المشاريع التنموية للعديد من القطاعات الاستراتجية بولاية المدية. أبدى رابح بن يوب رئيس هذه اللجنة، ارتياحه لما انجز في قطاعات السكن ،التربية والأشغال العمومية، مبديا تحفظه من المشاكل ذات الصلة بالمورد المائي، باعتبار أن ما يشتكي منه المواطن في مجال التزود بالماء الشروب بهذه الولاية ،يعد نقطة سوداء في الجانب التنموي .

تعهد بن يوب امام السلطات المحلية وممثلي الشعب بهذه الغرفة ومستقبليه بنقل هذا الانشغال في شكل تقرير إلى وزير القطاع الجديد للتخفيف الضغط عن ساكنة الولاية، بما في ذلك كل المشاكل التي تنغص حياة السكان إلى الوزير الأول ومساعديه بالحكومة . استبعد ممثل قوجيل إمكانية رفع الاعانة المالية المخصصة للبناء الريفي ،في الوقت الحالي، بسبب الوضع المالي الصعب للبلاد ، رغم نجاح هذه الصيغة السكنية، من منطلق أن مجلس الامة يرافق الشعب في حاجياته، كون ان رفع هذه الإعانة إلى 100 مليون سنتيم أمر مشروع ، غير أنه لا يمكن الاستجابة له في ظل ضعف المداخيل المالية للخزينة العمومية .

تفقد هذا الوفد ،موقع مشروع انجاز 1200سكنا عموميا للبيع بالايجار بمنطقة حوش بايزيد ، و مشروع انجاز 2400 وحدة سكنية بصيغة العمومي الايجاري يحي 15ديسمبر ببلدية المدية ، فضلا على مشروع انجاز 2332 سكنا عموميا ايجاريا ببلدية ذراع السمار ومشروع 1300سكن البيع بالايجار – عدل-.

عاين هذا الوفد ايضا مشروع الطريق الاجتنابي لمدينة المدية على مسافة 21كلم ببلدية ذراع السمار، كما طرح مدير الاشغال العمومية، انشغالات الولاية في مجال الطرقات البلدية والولائية والوطنية ، ومن بين هذه الحاجيات، ضرورة إنجاز طريق اجتنابي جنوبي لمدينة المدية ، وآخر ببني سليمان على مسافة 07 كلم، مع ازدواجية الطريق الوطني رقم 18 بين المدية وحناشة. كشفت مديرة السكن بولاية المدية، حبيبة حاكم ، اليوم ، للمكلف بهذه البعثة ، أن الولاية استفادت إلى يومنا من 112175 وحدة سكنية من مختلف الصيغ. ومن بين هذه الحصة، أكدت بأنه هناك 96374 وحدة منتهية الانجاز، كما توجد 15801 وحدة في طور الانجاز ، أي بنسبة 14 بالمائة.

وبحسبها تم توزيع 86978 وحدة سكنية على المستفيدين ،و من بين هذه الحصة، هناك 40550 وحدة سكنية عمومية ايجارية، و7885 وحدة سكنية اجتماعية تساهمية و ترفوية مدعمة ، في حين أن الباقي ترقوي بصيغته الجديدة.

اقترح مدير الاشغال العمومية، تمكين مصالحه من انجاز الطريق الاجتنابي الرابع بين البرواقية وحدود ولاية المسيلة – الشطر الثاني – ، وكذا إنجاز الطريق السريع المخصص للهضاب العليا ، علاوة على إنجاز منشأة فنية على مستوى الطريق البلدي سلة بواد الحد بتابلاط، و أخرى عبر الطريق البلدي بالقبالجية ببلدية العيساوية . كما طالب أيضا بانجاز منشأة فنية في اطار مشروع ربط مدينة قصر البخاري والطريق الوطني رقم 01 عبر منطقة فيض لحمر، مع دراسة و إنجاز ثلاث انفاق أرضية على مستوى مدينة المدية.

ع.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة