غير مصنف

رفيق التلي بلكحل , وكاتبه سي لخضر بن سي محمد الحرفوش بن بن دهينة .

ووالده سي محمد الحرفوش هو الذي جاء منه لقب ( حرفوش) .والذي خرج من أصلابه وأصلاب أصلابه جيل الحرافشية العظام : مجاهدين وعلماء ومقرئين وشعراء وفنانين ..
ولد سي لخضر سنة عشرة وثمانمئة وألف ( 1810) ــ تخمينا ــ بالزعفران . وقد كان في شبابه مولعا بالخيل والقنص والصيد ــ ( كأنما ..الأقدار كانت تعده ليكون صاحبا للتلي بلكحل كلّه ,شيخ المقاومين النوايل ) ــ ..وتروى عنه قصة قلبت حياتية ,وصيّرته سي لخضر كله ..ذاك أنه اصطاد مرة غزالا ومعها رشأ لها . فدبخها وسلخها وأخرج أمعاءها , ثم استدار إلى الرشأ ليذبحها , فصاح , فاهتزت كبد أمها . فأحزنه ذلك وأغمه , وقرّر من تلك اللحظة ان يعتزل الصيد .
ارتحل إلى الزاوية المختارية , وانتظم فيها , وقرأ على شيخها الشيخ المختار ( 1788 ـ 1860 ) ..فحفظ القرآن ,وملأ وطابه من الفقة وعلوم العربية والتفسير وغيرها .
استوطن زنينة بعد ذلك أو نفي إليها بعد وفاة أسد الصحراء واقرأ فيها .وأمّ الناس بها , وكان ذلك في دار بالمصيف اتخذها ساكنة زنينة مسجدا لهم ..قبل بناء المسجد العتيق بسنوات ..وبذلك يكون سي لخصر أول إمام جمع الناس في صلاة بزنينة ( حسب الكثير من الروايات والله أعلم ) ـ يعينه أو يشاركه في ذلك سي السعيد عبد المالك ــ ( الذي ستكون لنا معه وقفة إن شاء الله )ــ
انتقل بعدها إلى الشارف وتصدر للإقراء بها زمنا حتى وافاه أجله عام 1902 تخمينا ..وقيل : 1905..ودفن بها ..
كان رحمه الله نساخا , فكان يستعير الكتب المالكية ,وينسخها ثم يعيدها إلى أصحابها . وذلك إن عجز عن امتلاكه شراء ..يقطع إليها المسافات الطويلة , والمفاوز الوعرة
قيل : إنه نسخ محمول أربعة وعشرين صندوقا …. وقد حدثني أحد حفدته ( الشاعر الباحث محمد لغواطي حرفوش) ــ وهو ممن يعتدّ بهم ــ ّأنه يملك كتابا منسوخا بخط جده ..ووعدني بصورة له , ثم بعد مدة حصلت على صور من كتاب ,وقد مرّ خبره سابقا ..
وكان كاتبا للتلي بلكحل ورفيقا له . وحين استشهد رفيقه , وضعته فرنسا تحت الإقامة الجبرية ورسمت له حدودا لا يتجاوزها إلا بإذن …وقد ذكرت له مرة كتب نواحي قصر البخاري , فاتصل بالقيادة العسكرية , واستأذنها في السفر ..فأذنت له ….وهذا الإذن احتفظ به الأولاد والأحفاد ..
وسي لخضر هو الد سي بن سعد شيخ سي عبد القادر طاهري . وسي بن حمزة ( الذي ستكون لنا معه وقفة إن شاء الله )
يجب أن نشير في الأخير إلى أن سي لخضر هو من ( رحمن) زنينة بعد أن كانت تيجانية .وقيل : رحمنها سي السعيد عبد المالك ..والأول أصح ..والله أعلم ..
رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معلومات تلقفتها من أفواه كثيرة – وقائع وأعلام , وفضلاء كرام .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة